القائمة الرئيسية

الصفحات

تخلصي من تشقق القدمين في يومين

تخلصي من تشقق القدمين في يومين


 تخلصي من تشقق القدمين في يومين
تخلصي من تشقق القدمين في يومين


_المحتويات
  • الأسباب
  • العلاجات
  • الوقاية
  • ملخص



وجود بشرة جافة أو خشنة أو متشققة على القدمين أمر شائع. تحتوي القدمين على عدد أقل من الغدد الدهنية مقارنة بالمناطق الأخرى من الجسم ، كما أنها تعاني من البلى اليومي. يمكن للناس تخفيف الجلد الجاف على القدمين باستخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة.
غالباً ما يظهر الجلد الجاف على الكعب وجوانب القدم وبين أصابع القدم. قد يجعل المنطقة المصابة تشعر بحكة وضيق ، وحتى مؤلمة. على الرغم من أن هذا قد يكون مزعجًا ، إلا أنه نادرًا ما يكون ضارًا.


نقع القدم البسيطة ، المرطبات ، والتقشير المنتظم يمكن أن يقلل الجلد الجاف على القدمين ، ويزيل مناطق الجلد الميت والأنسجة ويمنعها من العودة.

اقرأ ايضا : ترطيب اليدين والبشرة طبيعيا في البيت


في هذه المقالة ، نلقي نظرة على أسباب وعلاج البشرة الجافة أو المتشققة أو المتقشرة على القدمين.


اسباب تشقق القدمين



يمكن أن يساعد تطبيق مرطب القدم بانتظام على منع جفاف الجلد.
العوامل اليومية التالية قد تسبب جفاف الجلد على القدمين:


نقص الرطوبة. الجلد الجاف والمتشقق والمتقشر شائع بشكل خاص في الكعب والوحيد لأن هذه المناطق بها غدد زيتية أقل من الجلد في أماكن أخرى من الجسم.
تهيج. الوقوف لفترة طويلة جدًا أو ارتداء أحذية غير مناسبة يمكن أن يضع ضغطًا ثابتًا على مناطق معينة من القدمين أو يسبب احتكاكًا في الجلد. نتيجة لذلك ، قد تصبح هذه المناطق من القدمين جافة أو قاسية أو متشققة.


تخلصي من تشقق القدمين في يومين
تخلصي من تشقق القدمين في يومين


الحرارة والرطوبة. الأحذية المغلقة ، مثل الأحذية الرياضية والأحذية ، تخلق بيئة حارة ورطبة للغاية للقدمين. تسحب الحرارة والرطوبة الرطوبة من الجلد ، مما قد يؤدي إلى مناطق جافة أو سميكة أو متشققة على القدمين.


الصابون. يمكن للصابون وغسولات الجسم التي تحتوي على مواد كيميائية أو مواد مهيجة قاسية تجريد الرطوبة من الجلد. قد يؤدي الفشل في غسل الصابون الزائد من القدمين أيضًا إلى حدوث هذه المشكلات.


شيخوخة. بمرور الوقت ، يفقد الجلد قدرته على الاحتفاظ بالمياه ، ليصبح أقل نحافة وأقل طبطبًا. قد يكون كبار السن أكثر عرضة لتجربة الجلد الجاف نتيجة لعملية الشيخوخة الطبيعية.
الأدوية. بعض الأدوية ، بما في ذلك مدرات البول ، يمكن أن تسبب جفاف الجلد على القدمين.
قد تحدث أيضًا جفاف الجلد على القدمين نتيجة لحالة طبية ، مثل:


 قدم الرياضي هي عدوى فطرية تسبب طفحًا متقشرًا بين أصابع القدم وأسفل القدم.
الأكزيما. الأكزيما تشير إلى مجموعة من الحالات التي تسبب التهاب الجلد. يمكن للناس تطوير الأكزيما في أي مكان على أجسادهم. تشمل الأعراض الشائعة للأكزيما بقعًا جافة أو قشرية أو حاكة من الجلد.


الصدفية. الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تسبب بقع متقشرة من الجلد. يمكن للناس تطوير بقع الصدفية في أي مكان تقريبا على الجسم ، بما في ذلك أقدامهم.

قصور الغدة الدرقية. قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية بأقدام جافة للغاية لأن الغدة الدرقية الخاصة بهم لا يمكنها تنظيم الغدد العرقية في القدمين ، مما قد يؤدي بهم إلى أن يصبحوا جافين.

داء السكري. قد يؤدي التعايش مع مرض السكري غير المنضبط إلى تلف الأعصاب الطرفية ، وهو ما يسمى الاعتلال العصبي. يمكن أن يؤثر الاعتلال العصبي على الأعصاب التي تنظم الزيت والرطوبة في القدمين ، مما قد يتسبب في جفاف القدمين أو تشققهما.


علاج تشقق القدمين


اقرأ ايضا : تبييض العنق (الرقبة) في بضعة ايام



الخلايا الميتة على سطح الجلد تسقط بشكل طبيعي ، والخلايا الجديدة تأخذ مكانها. عندما لا يقوم الشخص بإزالة تراكم خلايا الجلد الميتة ، يمكن أن تشكل بقع سميكة ورقيقة على القدمين.


بمرور الوقت ، يمكن أن تصبح المناطق الجافة سميكة أو متشققة ، خاصة على الكعب. كعوب التكسير تجعل القدمين عرضة للإصابة ، في حين أن النسيج الثقيل يمكن أن يجعل المشي صعبًا أو غير مريح.


في القسم التالي ، نناقش خمس من أفضل الطرق لعلاج البشرة الجافة وإزالة الجلد الميت من القدمين.


1. تقشير القدمين



يتضمن التقشير إزالة الجلد الميت من الطبقة السطحية باستخدام مقشر فيزيائي أو كيميائي.


مقشرات طبيعية تشمل:



  • دعك القدم
  • فرش الجسم
  • مزيلات الكالس الإلكترونية
تخلصي من تشقق القدمين في يومين
تخلصي من تشقق القدمين في يومين



مقشرات كيميائية تأخذ شكل المستحضرات أو السوائل الرقيقة. أنها تحتوي على مكونات تعمل على إذابة الخلايا الميتة على سطح الجلد ، مثل حمض الجليكوليك ، وحامض اللبنيك ، وحمض ألفا هيدروكسي.


مقشر القدم هي مقشرات كيميائية شهيرة صممها المصنعون خصيصًا للقدمين. تحتوي بعض قشور القدم على روائح صناعية وكحوليات يمكن أن تهيج البشرة الحساسة ، لذلك من المهم التحقق من قائمة المكونات بحثاً عن أي مسببات للحساسية أو المهيجات المحتملة قبل شراء قشر القدم.


بالنسبة لقشر القدم اللطيف ، يمكن للناس استخدام مقشرات كيميائية تصفها الملصقات بأنها مناسبة لاستخدام الوجه.


2. نقع القدم



يمكن لأي شخص إضافة مكونات مختلفة ، مثل دقيق الشوفان أو ملح إبسوم ، لنقع القدم.
يساعد نقع القدمين في الماء الدافئ على تهدئة وتخفيف الجلد الجاف مع تحسين الدورة الدموية للقدمين ، مما يساعد على منع الجلد الجاف في المستقبل.


قد تساعد إضافة كمية صغيرة من الخل في نقع القدم في علاج الأشكال الخفيفة من قدم الرياضي. الخل له خصائص قوية مضادة للميكروبات التي قد تساعد في تطهير القدمين وحتى التخلص من رائحة القدم.


تشمل المكونات المفيدة الأخرى التي يجب التفكير في إضافتها إلى نقع القدم:


  • ملح 
  • عسل
  • دقيق الشوفان
  • عصير ليمون
  • النعناع



3. حجرالقدم



يمكن للناس استخدام حجر الخفاف أو ملف القدم المعدني لإزالة الجلد الجاف والمنسوجات من القدمين.


يمكنهم القيام بذلك باتباع الخطوات أدناه:


نقع القدمين في الماء الدافئ لتنعيم الجلد الميت.
بلل الحجر الخفاف أو ملف القدم بالماء الدافئ.
فرك بلطف حجر الخفاف أو ملف القدم على الجلد الميت أو الكالس. استخدام حركات دائرية مع حجر الخفاف وحركات ذهابا وإيابا لطيف مع ملف القدم.
شطف الجلد الميت قبالة القدمين. كرر الخطوة الثالثة حسب الضرورة.
بات القدمين جافة بمنشفة نظيفة.
رطب القدمين باستخدام الكريم أو المستحضر أو ​​الزيت.


في هذه المقالة ، نحن ننظر إلى أسباب وعلاج تشقق القدمين.


4. ترطيب القدمين



يساعد ترطيب القدمين بانتظام في تقليل الجلد الجاف الموجود ومنع تراكم الجلد الجاف الجديد. 
يساعد ترطيب القدمين بعد استخدام مقشر أو حجر الخفاف على قفل الجلد بالرطوبة.


من الأفضل تجنب المستحضرات والكريمات والمرطبات التي تحتوي على الكحول والعطور المضافة والألوان الصناعية لأن هذه المكونات يمكن أن تزيد من جفاف الجلد.


بدلاً من ذلك ، يجب على الشخص البحث عن المنتجات التي تحتوي على:


المرطبات ، مثل اليوريا ، الألوة ، وحمض الهيالورونيك
المطريات ، والتي تشمل الزبدة النباتية والنفط
الإسكات ، مثل البنزين ، اللانولين ، وزيت جوز الهند


5. ارتداء الجوارب



للحصول على ترطيب إضافي ، يمكن لأي شخص محاولة استخدام الجوارب المبطنة بالجيل المرطب. هذه متوفرة للشراء عبر الإنترنت ، أو يمكن للأشخاص إنشاء خاصة بهم.


تحتوي الجوارب المبطنة بالجيل على زيوت وفيتامينات طبيعية تساعد على ترطيب وإصلاح البشرة الجافة على القدمين. يحتاج الفرد فقط للانزلاق على الزوج وارتدائه في جميع أنحاء المنزل لبضع ساعات. بعد ذلك ، يمكنهم وضع الجوارب في الغسالة وتركها تجف في الهواء.


يمكن للناس الحصول على نتائج مماثلة باستخدام مرطبهم المعتاد وزوج من الجوارب القطنية الجيدة. في وقت النوم ، يمكنهم استخدام كمية كبيرة من المرطب على القدمين قبل الانزلاق على زوج من الجوارب القطنية المسامية. في الصباح ، يجب عليهم إزالة الجوارب وشطف القدمين.


الوقاية من تشقق القدمين



اقرأ أيضا: تخلصي من الحبوب السوداء والبثور في الوجه

ارتداء الأحذية التي تناسب بشكل صحيح يمكن أن تدعم قدم صحية.
يمكن للناس استخدام النصائح التالية للمساعدة في منع الجلد الجاف على أقدامهم:


ممارسة النظافة المناسبة للقدم ، والتي تشمل التنظيف الشامل للقدمين ، وإزالة الجلد الميت ، والحفاظ على رطوبة البشرة بواسطة مرطب جيد.
تجنب المستحضرات والصابون وغسلات الجسم التي تحتوي على الكحول والعطور والألوان المضافة والمهيجات المحتملة الأخرى
باستخدام الماء الدافئ ، وليس الساخن ، للاستحمام والحمامات ونقع القدم
ارتداء الأحذية التي تناسب بشكل صحيح
بدلًا من فرك القدمين بقوة بعد الاستحمام ، قم بتجفيفهما بلطف بمنشفة نظيفة
اقرأ ايضا : 

ملخص موضوع تشقق القدمين



يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية الخاطئة أو قضاء وقت طويل في الوقوف إلى ظهور أقدام جافة وحكة ومساحات من الجلد المتهيج أو المتقشر. بدون علاج ، يمكن للبشرة الجافة أن تسمك وتنفتح ، تاركة القدمين عرضة للإصابة.


يمكن للناس استخدام أحجار الخفاف ومقشرات ونقع القدم لإزالة الجلد الجاف من أقدامهم في المنزل. إن وضع مرطب منتظم وإزالة الجلد الميت سيساعد في الحفاظ على صحة القدمين وترطيبهما.


بعض الحالات الطبية ، مثل الأكزيما والغدة الدرقية والسكري ، يمكن أن تسبب جفافًا شديدًا للقدمين.


قد يرغب الأشخاص الذين لديهم بشرة جافة شديدة على أقدامهم في التفكير في الاتصال بطبيب أخصائي يدعى طبيب الأرجل أو أخصائي رعاية صحية آخر لمناقشة خيارات العلاج الممكنة.


اذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات