علاج الشعر الابيض الشيب طبيعيا

علاج الشعر الابيض الشيب طبيعيا
علاج الشعر الابيض الشيب طبيعيا 


علاج الشعر الابيض الشيب طبيعيا 



من الطبيعي أن يتغير لون الشعر مع تقدم العمر. لكن الشعر الأبيض يمكن أن يظهر في أي وقت تقريبًا في الحياة. حتى المراهقين والأشخاص في العشرينات من العمر قد يلاحظون خيوطاً من الشعر الأبيض.
يحتوي جسم الإنسان على ملايين من بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة التي تبطن الجلد. تولد البصيلات خلايا شعر ولون أو صبغة تحتوي على الميلانين. بمرور الوقت ، تفقد بصيلات الشعر خلايا الصبغة ، مما يؤدي إلى لون الشعر الأبيض.


في هذه المقالة ، نلقي نظرة على بعض الأسباب الشائعة للشعر الأبيض قبل الأوان ، إلى جانب طرق لإبطاء العملية الرمادية أو منعها ، في بعض الحالات.


حقائق سريعة عن الشعر الأبيض:



علاج الشعر الابيض الشيب طبيعيا
علاج الشعر الابيض الشيب طبيعيا 


يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات أن يتحول لون الشعر إلى الشعر الأبيض قبل الأوان.
منذ فترة طويلة يرتبط التدخين إلى اللون الرمادي المبكر.
منع الشعر الأبيض يعتمد على السبب.
أسباب الشعرالأبيض
يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب إلى جانب العمر تؤدي إلى تحول لون شعر الشخص إلى اللون الأبيض.


نقص الفيتامينات


الشعر الأبيض والرمادي ينمو على رأس الشخص.
قد يبدأ نمو الشعر الأبيض والرمادي في أي عمر ، وقد يحدث بسبب مجموعة من العوامل المختلفة.
أي قصور في فيتامين B-6 أو B-12 أو البيوتين أو فيتامين D أو فيتامين E يمكن أن يسهم في ظهور اللون السابق لأوانه.


يشير تقرير واحد صادر في عام 2015 في مجلة Development عن العديد من دراسات النقص في فيتامين D-3 وفيتامين B-12 والنحاس وعلاقتهما بالشعر الرمادي. وجد أن نقص التغذية يؤثر على التصبغ ، مما يشير إلى أن اللون يمكن أن يعود مع مكملات الفيتامين.


نظرت دراسة أجريت عام 2016 في المجلة الدولية لعلم التريكولوجيا إلى العوامل المتعلقة بالشيب المبكر في الهنود الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة. ووجدت أن انخفاض مستويات مصل الدم فيريتين ، الذي يخزن الحديد في الجسم ، وفيتامين B-12 ، والكوليسترول الجيد HDL-C كان شائعًا في المشاركين الذين يعانون من ظهور لون الشعر المبكر.


لماذا الشعر يتحول الى اللون الابيض؟



علاج الشعر الابيض الشيب طبيعيا
علاج الشعر الابيض الشيب طبيعيا 


بالنسبة لكثير من الناس ، يؤدي الشيخوخة إلى تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي. تعرف على المزيد حول سبب حدوث ذلك هنا.


علم الوراثة



يرتبط اللون السابق لأوانه بشعر الشخص إلى حد كبير بالوراثة ، وفقًا لتقرير صدر عام 2013 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الجذع.


العرق



يلعب العرق والعرق أدوارًا أيضًا. يمكن أن تبدأ الشيب المبكر عند الأشخاص البيض في عمر 20 عامًا ، بينما يمكن أن يصل عمر الشخص إلى 25 عامًا بين الآسيويين ، و 30 عامًا في الأمريكيين من أصل أفريقي ، وفقًا للدراسة نفسها لعام 2013.


الاكسدة

في حين أن الشيب هو في الغالب وراثي ، فإن الإجهاد التأكسدي في الجسم قد يلعب دورًا عندما تحدث العملية قبل الأوان.


يسبب الإجهاد التأكسدي اختلالات عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافية لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تلحق الضرر بالخلايا ، وتسهم في الشيخوخة والمرض.


الكثير من الإجهاد التأكسدي يمكن أن يعزز تطور الأمراض ، بما في ذلك البهاق المصطبغ. قد يتسبب البهاق أيضًا في تحويل الشعر إلى اللون الأبيض بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظيفة الخلية.


بعض الحالات الطبية



بعض الحالات الطبية ، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية ، قد تزيد من خطر إصابة الشخص بالشيب في وقت مبكر. في الواقع ، أظهرت الأبحاث المنشورة في عام 2008 وجود صلة بين تشوهات الشعر وضعف الغدة الدرقية.


الشعر الأبيض شائع أيضًا في الحاصة البقعية ، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر على فروة الرأس والوجه وأجزاء أخرى من الجسم. عندما ينمو الشعر مرة أخرى ، يكون لونه أبيض بسبب نقص الميلانين.


ضغوط الحياة 



الرجل المجهد، العمل، عن، laptop، ب، أبيض و رمادي الشعر
من الشائع أن الإجهاد قد يؤدي إلى أن يصبح الشعر أبيضًا قبل الأوان. ومع ذلك ، فإن الدراسات لم تثبت بشكل قاطع هذا.
هناك دراسات بحثية متضاربة حول الإجهاد في الحياة الواقعية ، مثل تلك الناتجة عن الإصابة ، والتي تؤدي إلى الشيب المبكرة.


وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة نيويورك ، والمذكورة في مجلة Nature Medicine ، أن الخلايا المسؤولة عن لون الشعر يمكن أن تستنفد عندما يكون الجسم تحت الضغط.


تشير دراسات أخرى إلى أنه على الرغم من أن التوتر قد يلعب دورًا ، إلا أنه جزء صغير من صورة أكبر يسهم فيها المرض وعوامل أخرى.


التدخين



أظهرت دراسة أجريت عام 2013 في المجلة الإيطالية للأمراض الجلدية على الإنترنت أن المدخنين هم أكثر عرضة مرتين ونصف المرة للظهور قبل سن الثلاثين كغير مدخنين.


كما أظهرت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن التدخين يرتبط بالشعر الأبيض السابق لأوانه عند الشباب.


أصباغ الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر



يمكن أن تسهم أصباغ الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر ، حتى الشامبو ، في الشيب الشعر المبكر. تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل الميلانين.


يعتبر بيروكسيد الهيدروجين ، الموجود في العديد من أصباغ الشعر ، أحد هذه المواد الكيميائية الضارة. إن الاستخدام المفرط للمنتجات التي تجعل شعر الشاطئ سيؤدي في النهاية إلى تحول لونه إلى اللون الأبيض.


منع وعكس الشعر الأبيض السابق لأوانه
إذا كانت الوراثة أو الشيخوخة هي السبب ، فلا شيء يمكن أن يمنع أو يعكس العملية. ومع ذلك ، فإن علاج شعر الشيب يمكن أن يسمح بتصبغ اللون في العودة إذا كانت الخسارة ناتجة عن حالة طبية.


عندما يكون نقص النظام الغذائي وفيتامين سببًا لشعر أبيض سابق لأوانه ، فإن تصحيح هذه الأعراض قد يعكس المشكلة أو يمنعه من التدهور.


تناول المزيد من مضادات الأكسدة



إن تناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، بما في ذلك الخضروات والفواكه ، قد يساعد في منع تساقط الشعر.
النظام الغذائي للشخص يلعب دورا في منع الشعر الأبيض. اتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للاكسدة يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي.


الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تشمل:



الفواكه والخضروات الطازجة
شاي أخضر
زيت الزيتون
سمك

معالجة أوجه القصور



يجب على أي شخص لديه شعر أبيض ناتج عن نقص الفيتامينات تناول المزيد من الأطعمة المحملة بهذه الفيتامينات.


على سبيل المثال ، تعد الأطعمة البحرية والبيض واللحوم مصادر جيدة لفيتامين ب 12 ، ويعتبر الحليب والسلمون والجبن من المصادر الممتازة لفيتامين د.


يمكن أن مكملات الفيتامينات المتوفرة دون وصفة طبية تصحيح أوجه القصور.


الاقلاع عن التدخين



التدخين له آثار ضارة على الجسم ويساهم في الشعر الأبيض. وقد وجد الباحثون وجود صلة بين العادة وفقدان تصبغ الشعر.


علاجات طبيعية



هناك الكثير من أصباغ الشعر في السوق التي تغطي الشعر الأبيض ، لكن الكثير منها يساهم في ظهور اللون السابق لأوانه وقد يتسبب في حدوث ردود فعل تحسسية وضارة.


توفر العلاجات الطبيعية بديلاً لإبطاء تبييض الشعر دون الإضرار بالجسم أو التسبب في مزيد من تلف صبغات الشعر.


أوراق الكاري.



الاستخدام الطبي لأوراق الكاري يعود لقرون. عندما يقترن بزيت الشعر ويوضع على فروة الرأس ، يمكن لأوراق الكاري أن تبطئ الشيب المبكر.


يسلط أحد التقارير في المجلة الدولية لبحوث PharmTech Research الضوء على الاستخدام التقليدي لأوراق الكاري للحفاظ على لون الشعر الأسود ومنع ظهور اللون الرمادي قبل الأوان. يمكن شراء أوراق الكاري في محلات السوبر ماركت الهندية ، وكذلك متاجر البقالة التقليدية.


وفقًا لما ورد في بعض التقارير ، فإن الديزي الزائف سوف يغمق الشعر ويمنعه من أن يصبح لونه أبيض مبكرًا. يُغلى عصير الأوراق بزيت جوز الهند أو زيت السمسم ويتم تدليكه في الشعر.


عشبة املا



ثمار عنب الثعلب الهندي. يُعرف أيضًا باسم amla ، وهو مكمل عشبي معترف به لعكس الشيب المبكر من خلال تعزيز التصبغ. ويعتقد أن فعاليتها هي عنب الثعلب الغنية بالمواد المضادة للاكسدة وخصائص مكافحة الشيخوخة.


شاي الاسود



الشاي الأسود يمكن أن يجعل الشعر أغمق وألمع وأكثر ليونة. يمكن استخدامه بنقع 3 إلى 5 أكياس من الشاي في كوبين من الماء المغلي والتبريد وإضافة إلى تنظيف الشعر الرطب. يمكن أيضًا خلط الشاي مع بلسم ، ويترك في الشعر لمدة ساعة واحدة ، ثم يشطف بعد ذلك.


النحاس



يمكن أن تؤدي مستويات النحاس المنخفضة إلى الشيب المبكر ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012. مصادر الغذاء الجيدة للنحاس هي كبد الأبقار والعدس واللوز والشوكولاته الداكنة والهليون.


خاتمة



مع التشخيص والعلاج الصحيح ، يمكن إيقاف تطور الشعر الأبيض وعكسه في بعض الحالات. اتباع نظام غذائي متوازن والعناية بالشعر الجيد يمكن أن يساعد أيضا. في بعض الحالات ، ومع ذلك ، فإن العملية لا رجعة فيها.


الاستخدام المنتظم للعلاجات الطبيعية قد يبطئ وربما يعكس الشعر الأبيض. لكن شعر الجميع يبدأ في النهاية في التحول إلى اللون الأبيض ، وعلى الفرد أن يقرر ما إذا كان يشعر بالراحة مع اللون الأبيض أو ما إذا كان يفضل أن يحاول كبح عملية الشيخوخة الطبيعية.


اذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة 

جديد قسم : الشعر

إرسال تعليق