مجلة عرب بيوتي

عرب بيوتي هي مجلة مخصصة للمرأة والأم في العالم العربي. هي بكل بساطة المرجع الالكتروني الأول لكل أم و زوجة وربة منزل ترغب في الحصول على نصائح خبرائنا المتعلقة بالصحة، الجمال، الرعاية الصحية، الوصفات الشهية والعناية بالأطفال.

البشرة

آخر الأخبار

البشرة
البشرة
جاري التحميل ...

15 فائدة مذهلة لزيت الخروع للجسم و البشرة

15 فائدة مذهلة لزيت الخروع للجسم و البشرة

15 فائدة مذهلة لزيت الخروع للجسم و البشرة


تشمل الفوائد الصحية لزيت الخروع زيادة المناعة والعناية بالبشرة والشعر وتخفيف الروماتيزم واضطرابات الدورة الشهرية والإمساك. كما أنه يساعد في تحفيز المخاض وتحسين الرضاعة.



ما هو زيت الخروع ؟


زيت الخروع هو زيت نباتي لا طعم له عديم الرائحة يتم استخراجه بالضغط على بذور نبات الخروع ، والمعروف علمياً باسم Ricinus communis. بذور الخروع غنية بالدهون الثلاثية ، وهذا ما يجعلها ذات قيمة كبيرة. كما أنها تحتوي على كميات صغيرة من سم يسمى ricin ، والتي يحتمل أن تكون مميتة بكميات مركزة أو فائضة.

منذ حوالي نصف قرن ، كان زيت الخروع كابوسًا للعديد من الأطفال ، وكانت هناك أسباب كافية لذلك. كان يستخدم على نطاق واسع باعتباره مسهل ، والأكثر خصوصية ، كدواء ضد جميع الأمراض تقريبا في الأطفال وكبار السن. تراوحت هذه الأمراض المحتملة بين السعال والبرد والحمى والإمساك وعسر الهضم.

كما تم استخدام زيت الخروع لعلاج مشاكل أخرى مثل تناول أي مادة سامة ، والديدان الشريطية والديدان المستديرة ، والأمراض الجلدية. ويعتقد أن خلل في المعدة هو أصل كل المشاكل. لذلك ، فإن التطهير الشامل للجهاز الهضمي من شأنه القضاء عليهم تمامًا. جميع الاستخدامات الطبية لهذا الزيت ترجع في الغالب إلى خصائصه المبيد للجراثيم ، السامة ، المسهلة ، والمطهرة.

الفوائد الصحية لزيت الخروع


دعونا نلقي نظرة على ما يمكن أن يفعله هذا الزيت القوي بالنسبة لنا ؛ تشمل الفوائد الصحية لزيت الخروع ما يلي:

يعزز الحصانة
يحسن زيت الخروع الوظيفة اللمفاوية وتدفق الدم وصحة الغدة الصعترية. وفقا لبحث حديث ، فإنه يعزز إنتاج الخلايا اللمفاوية في الجسم مما يساعد في مكافحة السموم وغيرها من البكتيريا الموجودة في الجسم.  بفضل محتواه من حمض الريسينوليك وتأثيراته المناعية ، فإنه يستخدم غالبًا كمسهل فعال ، وبالتالي يمنع الالتهاب.
يزيد الدورة الدموية
قام المعهد القومي للقلب والرئة والدم  ، في إحدى الأبحاث الحديثة ، بتوصيل الجهاز اللمفاوي الصحي بأعضاء الجسم الأخرى. نظرًا لأن زيت الخروع قادر على الحفاظ على صحة الجهاز اللمفاوي ، فهو يساعد في تعزيز الدورة الدموية من القلب إلى بقية الجسم عبر الشعيرات الدموية والشرايين الصغيرة. هذا يساعد على إزالة السموم من الجسم عن طريق جلب الأكسجين إلى خلايانا.

العناية بالبشرة


يحتوي زيت بذور الخروع على حمض غير منزلق يحتوي على خصائص مبيد للجراثيم ومطهر. إنه مفيد لعلاج الأمراض الجلدية وقرحة الجلد ، خاصة تلك التي تسببها الالتهابات البكتيرية أو الفطرية. كما يستخدم زيت الخروع لحماية الحروق والجروح من الالتهابات. يستخدم على نطاق واسع كعامل للعناية بالبشرة لأنه يساعد في علاج حب الشباب ، تصبغ ، وحروق الشمس ، ومنع البقع وعلامات التمدد جنبا إلى جنب مع الجلد الجاف.

يمكنك استخدام زيت الخروع للبشرة بعدة طرق. إذا كنت تعاني من تهيج أو التهاب ، فقم بتنظيف وجهك وغسله جيدًا بالماء الدافئ ، مما يساعد على فتح المسام. بعد ذلك ، ضع طبقة خفيفة من زيت الخروع على الجلد ، أو يمكنك مزجه مع أي زيت ناقل ، والذي يكون غالبًا أسهل. أفضل زيوت حاملة هي زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند.


يزيد الرغبة الجنسية


يساعد زيت الخروع في موازنة الهرمونات عن طريق امتصاص جزيئات الدهون في الجسم. يساعد تدفق دم أفضل على الأعضاء الجنسية في زيادة الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي. عن طريق تنظيم الهرمونات ، فإنه يقلل أيضًا من أعراض الدورة الشهرية والقلق وتقلب المزاج.


كشفت دراسة أجراها الدكتور غاري روس بيرجر ، مستشفى جامعة وينثروب في مينيولا ، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية ، أن زيت بذور الخروع قد استخدم تاريخيا وفوائده المدهشة للحث على المخاض - لأنه يساعد في تقلصات الرحم.  تُعزى قدرة زيت الخروع إلى وجود حمض الريسينوليك فيه ، مما يساعد في تنشيط مستقبلات البروستويدات EP3 في الرحم.

يمكنك استخدام حوالي 4 ملاعق كبيرة من منشط ، لأن هذا يعتقد أنها تحفز بدايات المخاض لدى النساء الحوامل. زيت الخروع هو أيضا
يُعتقد أنه يساعد في الإمساك أثناء الحمل ، لأنه يستخدم غالبًا كمسهل. يجب عليك دائمًا الرجوع إلى أخصائي طبي قبل تجربة علاج بديل ، خاصة مع زيت الخروع.


يعالج الالتهابات الفطرية


كونه مضاد للفطريات ، يساعد زيت الخروع في مكافحة فطريات أصابع القدم والشامات والخراجات والقوباء الحلقية وغيرها من أنواع العدوى الفطرية.


يخفف الإمساك


يستخدم زيت بذور الخروع على نطاق واسع باعتباره ملينًا (من الأفضل تسميته مسهل). يساعد وجود حمض الرينيوليك في عملية الهضم من خلال ضمان حركات الأمعاء المنتظمة كما يعزز امتصاص المغذيات. إنه بالتالي علاج فعال للغاية لحالات الإمساك الشديدة ومتلازمة القولون العصبي والتشنج والوذمة ومتلازمة الأمعاء المتسربة. كما أنه يساعد في تحقيق التوازن بين بكتيريا الأمعاء.


الفوائد الصحية لزيت الخروع 



  1. يعالج التهاب المفاصل الروماتيزمي

تشير دراسة أجريت عام 2015 بعنوان "فعالية تدليك زيت الخروع مع تطبيق ساخن على آلام مفصل الركبة بين النساء" إلى أن زيت الخروع يساعد في علاج مشاكل العظام مثل هشاشة العظام وآلام الركبة وآلام المفاصل. [5] الأحماض الدهنية ريسينوليك ، أولي ، لينوليك ، وغيرها من الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع فعالة للغاية في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وآلام المفاصل. عند استخدامها في التدليك ، فإنها تخترق بسهولة الجلد. يخلط زيت الخروع أيضًا مع أدوية أخرى لعلاج الروماتيزم لتسهيل اختراقها وتعزيز آثارها. كما أنه يساعد في وجع العضلات.

  1. العناية بالشعر

إن الخصائص المبيدة للجراثيم والمبيدات الحشرية والفطريات للريسين وحمض الرينيوليك الموجودة في زيت الخروع تحمي فروة الرأس والشعر من العدوى الميكروبية والفطرية ، وهما السببان الرئيسيان لفقدان الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، تغذي الأحماض الدهنية الموجودة فيه الشعر وتمنع فروة الرأس من الجفاف عن طريق الحفاظ على الرطوبة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمنع أيضًا ظهور اللون الرمادي السابق لأوانه للشعر وقشرة الرأس ويعزز التكييف.

  1. يعالج آلام الظهر

تساعد الصفات العلاجية لزيت الخروع في تخفيف آلام الظهر وتصلب الجسم بشكل طبيعي.

  1. يساعد في تحديد النسل

يحتوي زيت بذرة الخروع على سم يسمى ricin (بروتين) والذي ، إذا ما تم إعطائه بجرعات منخفضة جدًا ، يكون بمثابة مادة مبيد للجراثيم.  بسبب هذه الخاصية ، فإنه يستخدم أيضًا كمبيد للحيوانات المنوية في المواد الهلامية والمستحضرات المنوية للحيوانات المنوية.


ملاحظة: إذا كنت حاملاً وتحاولين تحفيز المخاض ، يمكن أن يكون زيت الخروع آمنًا ، لكن استهلاك الكثير منه قد يؤدي أيضًا إلى المخاض المبكر.

  1. يخفف من اضطرابات الدورة الشهرية

حمض الريسينوليك ، الموجود في زيت بذور الخروع ، عبارة عن طمث طبيعي ويحفز الحيض في حالات الحيض المتأخر أو المؤلم أو المعاق. كما أنه يساعد على تخفيف الألم أثناء الحيض.

  1. يحفز الرضاعة

معظم المواد التي تُعَدُّ طِرَقًا من طِرَقِ المِطْرِمَة هي أيضًا غلكتاتوجية بطبيعتها ، مما يعني أنها تحفز إفراز الحليب. زيت الخروع ، بالإضافة إلى تخفيف تدفق الحليب وتعزيزه ، يزيد أيضًا من كمية الحليب بسبب وجود الأحماض الدهنية فيه. ومع ذلك ، ينبغي أن تؤخذ شكلها المضغوط الباردة فقط في جرعات منخفضة لتجنب أي آثار ضارة على الرضع.

  1. العناية بالعيون

تساعد الخاصية المضادة للالتهابات لزيت الخروع في علاج إعتام عدسة العين ، وتخفيف أعراض جفاف العين ، ومنع التهابات العين ، والتخلص من تلك الدوائر المظلمة القبيحة تحت عينيك.


فوائد أخرى


هناك العديد من الفوائد الأخرى لزيت بذور الخروع التي تشمل علاج الصداع النصفي ، والنوم الجيد ، وعلاج المغص بين الأطفال ، ومنع الذرة و الكعوب المتشققة ، وعلاج تقرحات الفم والشفاه المتشققة.


الاستخدامات



يمكنك استخدام زيت بذور الخروع بعدة طرق ، حسب المشكلات الصحية التي تتعامل معها.

يمكن استهلاك زيت الخروع بكميات صغيرة كملين ولتغطية معدتك في حالة الغثيان أو القيء المزمن.
يمكن استخدامه موضعياً على الجلد والشعر ، لزيادة اللمعان والتألق.
وغالبا ما تستخدم على الجروح لتسريع الشفاء ومنع الالتهابات
آثار جانبية
يمكن أن يكون لزيت الخروع بعض الآثار الجانبية بما في ذلك ما يلي:


  • الحمل: إذا تم إعطاؤه للنساء الحوامل بجرعات أعلى ، فقد يؤدي أيضًا إلى الإجهاض. ومع ذلك ، فإن هذا الوضع الثاني من تحديد النسل يمكن أن يكون قاتلا للأم أيضا ونادرا ما يوصى به. كما يمكن أن يسبب تقلصات الحوض المفرطة التي يمكن أن تؤدي إلى إجهاض أو الولادة المبكرة.
  • الجلد: يمكن أن يتفجر الجلد في بعض الأحيان عندما يتعرض لزيت الخروع لأن تركيز المواد الكيميائية في زيت الخروع يجعلها خطيرة.

الآثار الجانبية الأخرى:

  1. تجفيف
  2. إسهال
  3. غثيان
  4. التشنج
  5. الهلوسة
  6. التهاب الحلق وآلام في الصدر ، وصعوبة في التنفس

من أين تشتري زيت الخروع؟

يمكن شراء زيت الخروع في غالبية متاجر البقالة والمنزل ، تتطلب العديد من العوامل الديموغرافية زيت الخروع لمختلف الشواغل الصحية والتطبيقات. يمكنك شراء زيت الخروع من معظم متاجر الأطعمة الصحية و متاجر مستحضرات التجميل المتخصصة وموزعي الصحة البديلة.


ما هي فوائد زيت الخروع الأسود الجامايكي؟



زيت الخروع الأسود الجامايكي معروف في الغالب لتأثيره على نمو الشعر. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر ، أو إذا كان شعرك رقيقًا ، فيمكنك وضع زيت الخروع الأسود الجامايكي موضعيا على شعرك واستعادة شعرك إلى طبيعته في أي وقت من الأوقات.

اقرا ايضا :

  1. استخدامات زيت الأركان  للشعر وصحة البشرة ، حسب الخبراء
  2. كيفية صنع زيت الثوم : 9 طرق مذهلة لاستخدامه
  3. 10 فوائد مذهلة لزيت السمسم للصحة والجمال 

شارك برأيك في المقالة وهل استفدت منها  أم لا في التعليقات بالأسفل ؟

عن الكاتب

Arbeauty

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مجلة عرب بيوتي